إطلاق كتاب "القرار الوطني الفلسطيني المستقل" للكاتب باسم برهوم

الاثنين, نيسان 18, 2016

رام الله-نظمت مؤسسة متحف محمود درويش، مساء الاثنين 18 نيسان 2016، حفل إطلاق كتاب "القرار الوطني الفلسطيني المستقل نشأته وتطوره والمخاطر التي تهدده" للكاتب باسم برهوم.

وفي الندوة التي عقدت على هامش الاحتفال، والتي ادارها رئيس مؤسسة الناشر سعد عبد الهادي، قدم الكاتب والأديب فيصل حوراني تلخيصاً لفصول الكتاب الاربعة، مشيراً الى ان "ما بين ايدينا اليوم كتاب متخصص احاط بموضوعه في جوانبه كافة، وهو أول كتاب خصص كله للاحاطة بموضوع القرار الوطني الفلسطيني المستقل".

وركز حوراني حديثه على الفصل الثاني للكتاب، والذي اعتبره الأهم من بين كافة الفصول، كونه يتابع المسار التاريخي للقرار الوطني، نشأته وتطوره خصوصاً بعد نكبة عام 1948، بعد ان حرم الشعب الفلسطيني من قراره، وجرت محاولات طمس هويته الوطنية، بعد ان تم شطب وطنه فلسطين عن خارطة الشرق الاوسط.

ونقل حوراني عن الكاتب قوله "ان الممارسة الأولى للقرار الوطني المُستقل جاءت في القرار الذي اتخذته قيادة فتح التاريخية في انطلاقة الثورة الفلسطينية عام 1965، ليكون الشعب الفلسطيني في طليعة معركة تحرير وطنه".

كما قدم حوراني تلخيصاً للفصل الثالث الذي يتناول السياق الفكري للقرار الوطني وأهمية هذا القرار، والفصل الرابع والأخير والذي يتناول المخاطر التي تهدد هذا القرار وفي مقدمتها المشروع الصهيوني، والانقسام الفلسطيني، والضغوط المالية والاقتصادية، والعولمة، اضافة الى نقص السيادة على الارض.

ومن ثم تحدث الكاتب باسم برهوم عن أسباب اختياره لموضوع القرار الوطني الفلسطيني المستقل، مشيراً الى ان السبب الاهم، هو ذلك الاستهداف المتواصل للوعي الوطني الفلسطيني، وفي وسط ذلك استهداف الذاكرة الجماعية للشعب الفلسطيني ومنع تراكم هذه الذاكرة وتقطيع اوصالها ليسهل الانقضاض على الوطنية الفلسطينية، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية.

وقال "إن كتابته في هذا الموضوع هي محاولة منه لملئ بعض الفراغات في مكتبة القضية الفلسطينية، وكذلك ملئ الفجوات في الذاكرة الفلسطينية".

وأكد أن "القرار الوطني الفلسطيني يجب أن يبقى بيد منظمة التحرير الفلسطينية، وبيد العمود الفقري لهذه المنظمة وهو حركة فتح، ولكن بشرط أن تعيد الأولى بناء نفسها وأن تحافظ الثانية على وحدتها وتمسكها على أساس برنامج وطني يقاوم الاحتلال من جهة ويبني الدولة الفلسطينية على أسس ديموقراطية من جهة أخرى".

وكان سعد عبد الهادي قد أكد خلال تقديمه وادارته للندوة "على أهمية تناول القرار الوطني الفلسطيني في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية"، مشيراً الى ان "فقدان الشعب الفلسطيني لقراره مرة أخرى يعني تصفية القضية الوطنية".

وفي ختام الندوة التي حضرها عدد من اعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية

لحركة فتح، وقادة الفصائل الوطنية الفلسطينية وجمهور غفير من المثقفين والكتاب والمواطنين الفلسطينيين، جرى نقاش أجاب خلاله الكاتب على أسئلة الحضور.